مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/15/2022 06:55:00 م
إذاعة الأشباح الروسية تبث رسائل غامضة منذ عام ١٩٨٢ -الجزء الثاني- تصميم الصورة رزان الحموي
إذاعة الأشباح الروسية تبث رسائل غامضة منذ عام ١٩٨٢ -الجزء الثاني
 تصميم الصورة رزان الحموي 
سنكمل ماتم ذكره في المقال السابق.

استكشاف المبنى القديم وسبب هجره

- أما بعد الانقطاع، اكتشفوا أن مكان البث تغير، مع أنها مازالت تبث على نفس الموجات و|الترددات|، ولكن موقع إشارة البث في الواقع يصدر من مكانين، المكان الأول كان في مدينة سانت بطرسبرغ ، والمكان الثاني كان من موسكو. 

-وفي عام ٢٠١١، قررت مجموعة من المغامرين استكشاف موقع |البث القديم|، والذي كانت تبث منه الإذاعة قبل الانقطاع، وكان الموقع عبارة عن قاعدة عسكرية مهجورة، وأخبرهم أحد الأشخاص والذي يسكن بالقرب من مكان هذه القاعدة، أن عاصفة شديدة وقوية مرت على هذا المكان في السنة الفائتة، وهو نفس الوقت الذي حدث فيه انقطاع البث الغامض. 

-وتم الكشف عن سر الانقطاع، وهو أن العاصفة أحدثت ضرر كبير في القاعدة العسكرية فقاموا بإخلائها. 

-وكان معظم المهتمين بموضوع الإذاعة متوقعين أنها تستخدم لأغراض عسكرية واستخباراتية، وحسب كلام مجموعة المغامرين، أن المبنى يحتوي على عدة معدات تم تدميرها، والواضح أن الإخلاء حدث على عجل، ولم يكن لديهم الوقت الكافي لأخذ كافة المعدات. 

-و|البرج| الذي كان يتم من خلاله البث، يصل طوله لأربعين متر، وأسفل البرج يوجد غرفة البث، وحسب وصفهم، أن الغرفة كانت مظلمة وكئيبة، وأهم شيء اكتشفوه بداخلها، سجل يوثق الرسائل  المشفرة التي بثتها الإذاعة، والتردد الخاص بها وهو (4.625.00) كيلو هرتز، وهو نفس التردد الذي استمرت الإذاعة في البث منه حتى بعد تغيير موقعها، ولازالت إلى يومنا هذا. 

- وكان السجل يؤكد أن هذه الإذاعة تابعة للجيش الروسي، وتستخدم لأغراض عسكرية واستخباراتية، وبعد تغيير موقع الإذاعة زادت كمية الرسائل الخفية بشكل كبير جداً. 

وواحدة من أهم الرسائل، والتي تم بثها في ٧ أيلول عام ٢٠١٠، و كانت تتضمن أسماء ( ميخايل، دميتري، زهينيا، بوريس) وتم أخذ أول حرف من كل اسم، وتم إطلاق اسم جديد على هذه الإذاعة (M D Z H B). 

سبب وجود هذه الإذاعة

ومالغرض منها؟ ولماذا تستخدم بالضبط؟ 

- كان هناك عدة نظريات وآراء على مر السنين، بعضها كان معقول بعض الشيء، والبعض الآخر كان بعيد كل البعد عن المنطق، وأول نظرية والمرجحة من قبل الكثير من الناس، أن هذه الإذاعة عبارة عن وسيلة تواصل ما بين المخابرات الروسية وشبكة جواسيسهم عبر العالم، وخصوصاً وأنها قناة تواصل مفتوحة عبر العالم، وبإمكان أي شخص سماعها، ولكن رسائلها مشفرة وغير مفهومة إلا للمعنيين بالأمر، والذين يملكون القدرة على فك الشيفرة، وبالفعل من الممكن أن تكون وسيلة تواصل سرية فعالة جداً، وبنفس الوقت متاحة للجميع.

- ونظرية أخرى مشهورة و تعتبر مخيفة جداً، وهي أن هذه الإذاعة عبارة عن ما يسمى (Dead Hand Signal)، والذي يعني أنه في حالة هجوم نووي على روسيا، سوف تنقطع الاتصالات، وعند |انقطاع بث| هذه الإذاعة، ستكون هذه إشارة أتوماتيكية لإطلاق هجمة نووية انتقامية. 

-تخيل لو حدث هجوم نووي كبير على روسيا، وهذا الهجوم سبب شلل كامل في شبكة الاتصالات، أو أدى إلى دمار شامل في المنظومة العسكرية، سيموت وينتهي بث هذه الإذاعة، وهذا سيؤدي إلى إطلاق صواريخ وترسانة نووية ضخمة جداً بشكل آلي، كهجوم انتقامي. 

-لا أحد يعلم من المستهدف من هذا الهجوم أمريكا أم العالم كله، وخصوصاً أن هذه الإذاعة بدأت بثها في أيام الاتحاد السوفيتي والحرب الباردة، حيث كان هناك مخاوف من حدوث حرب نووية بين أمريكا والاتحاد السوفيتي. 

-ويعتقد البعض أن هذه النظرية خاطئة، لأن الإذاعة توقفت من قبل مدة يوم كامل، ولم يحدث شيء، وكان من المفروض أن ينطلق الهجوم النووي لو كانت النظرية على حق، أما مؤيدي هذه النظرية، فبرأيهم أن هذا ليس سبب كاف، لأن النظرية تقول لو انقطعت جميع شبكات الاتصالات بشكل كامل. 

وليس هناك ما يثبت أو ينفي هذه النظرية إلا إذا حدث هجوم نووي كاسح، لاقدر الله، لأنه لو حدث هكذا هجوم سنعيش في عالم الانهيار والدمار. 

وسيبقى الهدف والاستخدام الحقيقي  لهذه الإذاعة، مجهول إلى أجلٍ غير معلوم. 

فأي نظرية من النظريات ترجحون صحتها؟ 

و هل تعتقدون أن روسيا تتجسس على كل العالم عبر هذه الإذاعة؟ 

بقلمي: تهاني الشويكي

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.